LoRaNs الـــــــــــــــــــمـــــــــــــدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 16/10/2009 العمر : 37
| موضوع: تلخيص مادة مبادئ تصوير تلفزيوني 2/3/2010, 5:30 pm | |
| اختراع الة التصوير منذ القدم .. والإنسان يسعى جاهدا لتصوير الواقع على حقيقته .. بدون أن تعبث به ريشة الرسام أو فكره .. وقد كان اختراع التصوير الفوتوغرافي فعليا في عام 1839 نتيجة مجموعة من المحاولات المنسوبة عموميا للثلاثي جوزيف نيسفور و لويس داجير و ويليام تالبوت نقلة نوعية في حد ذاتها .. وثورة علمية استطاعت أن تصور الحياة الواقعية على حقيقتها .. وكما هي .. إلا ان الصورة الثابتة لم تكن كافية لبعض الأشخاص الذي كانوا يطمحون لرؤية مشاهد متتابعة وذات تناسق في العرض .. ولذلك فقد حاول المصور الإنجليزي الأصل إدوارد مايبردج بين عامي 1870 و 1873 أن يقدم مجموعة من الصور الثابتة لحصان يجري عبر دمجها عن طريق استخدامه لـ 12 ثم 24 آلة تصوير من مواقع ثابتة تصور كل وقعة قدم .. ونجاح هذه العملية أدى إلى محاولة بعض المخترعين إلى ابتكارٍ يهيئ لهم عرض الصور الثابتة عن طريق دمجها تلقائيا وبشكل متتابع ومتناسق .. ليأتي حينها المصور الفرنسي إيتيِّين جول ماري ليخترع بين عامي 1882 و 1885 ما يسمى بـ (الدفع الفوتوغرافي ) أو ما أطلق هو عليه ( البندقية الكرونوفوتوغرافيك ) بناء على أن شكلها يشبه البندقية .. وقد صنع ماري بندقيته على أساس نظرية السدس .. وبدلاً من وضع الرصاص فيها فقد وضع ألواحاً فوتوغرافية وذلك لتسجيل الصور عندما ينطلق الزناد .. بعد هذا كله .. نلاحظ صراعا وسباقا مع الزمن لمحاولة اختراع جهاز يمكن من خلاله عرض الصور بطريقة التتابع المستمر .. وهذا السباق دار في عدة جهات مختلفة و بين علماء ومخترعين من أصقاع الأرض .. ففي الأراضي الفرنسية برز اسم الإخوة أوجست ولويس لوميير باختراعهما لآلتهما ( سينماتوغراف ) بعد عدة محاولات قاما بها .. وعلى الضفة الأخرى وعلى الأراضي الأمريكية نجد المخترع الأمريكي الشهير توماس أديسون مع مساعده الملقب بأبي الأفلام لوري ديكسون الذي طور آلة التصوير التي اخترعها ( الكينوتوغراف أو الكنتوسكوب ) إلى آلةٍ ذات عرض متتابع أطلق عليها ( فيتاسكوب ) .. وكلى هاذين الفريقين كانا يعملان جاهدين لاختراع آلة تمكن من العرض السينمائي المتحرك وذو النسق المتتابع .. ورغم أن التاريخ لا يوضح كثيرا من هو السباق في هذا الجانب .. إلا أننا نعرف تماما أن الأخوين لوميير وكذلك أديسون وديكسون قد عرضا في نفس العام 1895 أفلامهما .. ولذلك كان من الصعب الحكم بأسبقية أحدهما على الآخر .. والأفلام التي عرضوها كانت مجرد أفلام تسجيلية قصيرة قد لا تتعدى الدقيقتين .. فصور الإخوة لوميير أفلاما كثيرة منها ( ساعة الغداءفي مصنع لوميير ) و ( الخروج من الميناء ) وغيرهما .. وعلى الضفة الأخرى كان فيلم كل من أديسون وديكسون عبارة عن تسجيل واقعي مدته الزمنية تقارب الدقيقتان في الأستوديو الذي أنشآه والذي كان يشبه عربة السجناء .. ولذلك فقد سمي الفيلم بهذا الاسم (Black Maria –عربة السجناء ) .. ولم تكن الأفلام التي أنتجت حينها سواء في الساحة الفرنسية أو الأمريكية أو غيرهما إلا مجرد مقتطفات تسجيلية من الحياة الواقعية .. ورغم أن الإخوة لوميير كانت لهما محاولات جادة في تغيير النمطية التي سارت عليها هذه الأفلام من صيغتها التصويرية إلى صيغتها الروائية .. إلا أن هذه المحاولات لم تتكلل بالنجاح المطلوب .. ولم توفق لإيجاد الصيغة المناسبة V V V V يتبع
عدل سابقا من قبل LoRaNs في 29/5/2010, 6:09 pm عدل 1 مرات | |
|
LoRaNs الـــــــــــــــــــمـــــــــــــدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 144 تاريخ التسجيل : 16/10/2009 العمر : 37
| |
osayd alkaesy مــــــــــــشــــــــــــرف
الجنس : عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 17/02/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: تلخيص مادة مبادئ تصوير تلفزيوني 5/4/2010, 8:26 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ألف شكر إلك يا لورنس .. مشكووووووووووووووووووووور | |
|
Amjad nafe3 مــــــــــــشــــــــــــرف
الجنس : عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 32
| موضوع: قواعد لغة الشاشة 19/4/2010, 2:05 pm | |
| قواعد لغة الشاشة لكي يروي المصور قصة على الشاشة يجب عليه ان يفهم اولاً قواعد لغة الشاشة فالشاشة لها قواعد لغوية خاصة بها وطرق استخدامها. اولاً: اللقطة) (shoot وهي اصغر وحدة وهي الوحدة التي يتم على بنائها بناء النشرة وكل لقطة يجب ان يكون لها هدف داخل المشهد وان لا يصبح من المفروض الاستغناء عنها وبمجرد ان يتحقق الهدف من اللقطة يجب الانتقال فوراً الى اللقطة التالية. ويجب ان تتطابق اللقطات مع الحالة العامة ككل ويمكن ان تحتوي اللقطة على عناصر ذات دلالات خاصة تعطي بعداً اوسع من الفكرة الرئيسية للقطة. ولاكنها في نفس الوقت لا يمكن ان تاتي بمفردها بكون معها درابيع. ثانياً: المشهد) ( scene هي الوحدة التي يتم على اساسها بناء الفلم كاملا ويجب ان يحتوي كل مشهد على بداية ووسط ونهاية وتكون مهمته دفع القصة الي الامام بشكل ما. ويعتمد بناء المشهد على الافكار والتفاصيل التي يرغب المخرج اظهارها للمشاهد. ويتكون المشهد سلسة من اللقطات التي تظهر الاحداث وكانها تحدث في ازمنها الحقيقية، ويتم من خلال المونتاج تجميع لقطات المشهد في تصميمات مختلفة بالتحكم بحركتها وسرعتها وبخلق التماسك والوضوح والتركيز فيما بينها. وسائل الانتقال هي اشارة لتغيير المشهد اول اللقطة ويتم هذا باستخدام عناصر الصورة او الصوت او الاثنين معاً وخلال السنوات الاخيرة تم ابتكار العديد من هذه الوسائل ويمكن اعتبار وسيلة الانتقال من لقطة الي اخرى ولابد من اختيار وسيلة مناسبة لاسلوب الفيلم تمكن التاثير على زمن ووسيلة الانتقال على سرعة الفلم . وسائل الانتقال: الاختفاء , المزج ، المسح .
عدل سابقا من قبل Amjad nafe3 في 28/4/2010, 6:52 pm عدل 1 مرات | |
|
Amjad nafe3 مــــــــــــشــــــــــــرف
الجنس : عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: تلخيص مادة مبادئ تصوير تلفزيوني 28/4/2010, 6:26 pm | |
| | |
|
Amjad nafe3 مــــــــــــشــــــــــــرف
الجنس : عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 32
| موضوع: حركة الرافعة Crane 20/5/2010, 1:24 pm | |
| Crane : حركـة الرافعـة تتشابه حركة الرافعة Crane مع حركة الذراع Boom ، إلا أنها تتحرك لمسافة أبعد منها كثيراً ويتم فيها تثبيت الكاميرا علي رافعة تتحرك على عجل, يتم التحكم فيها حسب توجيهات المخرج ومدير التصوير لتنتج حركة متغيرة الاتجاهات والارتفاعات في نفس اللقطة. فيمكن مثلا أن ترتفع الكاميرا ، أو تنخفض إلى 30 قدم ، أثناء حركة الرافعة , وأن تتحرك أفقيا ، ورأسيا ، وفي جميع الاتجاهات في آن معا، تقترب وتبتعد عن الشيء الذي تقوم بتطويره مولده تاثير درامي جارف وتنقل حركة الكاميرا الصاعدة احساس الاكتشاف التدريجي للمتفرج حتى يتمكن من مشاهدة الحدث كاملاً، وغالبا ما تستخدم هذه الحركة عندما تكون هناك حاجة للقطة تاسيسية او عندما يستدعي الموقف التعبير عن حركة الكاميرا عن تغيرات في الشخصيات الموجودة داخل المشهد، اما حركة الرافعة الهابطة فهي تنقل المتفرج الاحساس بمراقبة حدث معين تزداد هيبته كلما اقتربت الكاميرا منه. حركـة الكـاميـرا المحمولـة باليـد الكاميرا مثبتة على جسم المصور اولاً: حركـة الكـاميرا المحمولـة باليـد : Hand held كما يتضح من الاسم هي الحركة التي يحمل فيها المصور الكاميرا بيده ، ويتحرك لتصوير اللقطة . وعندما يكون المصور محترفا ، يمكن أن تكون حركة الكاميرا ناعمة ، وبالذات عند استخدام عدسة ذات بعد بؤري قصير Wide angle lens .وتعد الكاميرا المحمولة هي التقنية الأمثل لتصوير لقطة تعبر عن وجهة نظر شخص في حالة نفسية مرتبكة : مختل نفسياً , سكران , مذعور .. الخ. .
ثانياً: حركـة الكـاميـرا المحمولـة باليـد على حامـل : Stead cam وهى تشبه الكاميرا المحمولة باليد , حيث أن المصور يحمل الكاميرا ، ولكن مع الفارق أن الكاميرا موضوعة على جهاز ماص للصدمات يسمى Stead cam . وتستخدم هذه الحركة لمتابعة الممثل بما فيها أثناء صعوده للسلالم والمرور من الفتحات الضيقة ، بل وفي أي مكان بنعومة فائقة. ولكنها مكلفة ، لأنها تتطلب مصوراً مدرباً تدريباً عالياً , مع استخدام معدات خاصة . ثالثاً: بدأ ظهور هذا المصطلح مع السنما الصامطه حيث كان المصور يقف على شاحنة ليلاحق الشيء المراد تصويره ويتحرك مع الكاميرا في السرعة والمسافه التي يقطعها ، وتمكن الحركة المصاحبة للمصور من إلتقاط ردود فعل الشخص المراد تصويره وفي هذه الحالة يمكن ان توضع الكاميرا على سكك حديدية. تعريف: الحركة المصاحبة Traveling هي التي توضع على اي نوع من المركبات مثل السيارة او شاحنة او حتى طائرة.
التتابع Continuity التتابع هو استمرارية المشهد بتنوعه من لقطة إلى أخرى , من خلال الحوار , والحركة , والإضاءة , والصوت , والإكسسوار وغيرهم . ومن المهم الحفاظ على التتابع السليم للقطات، حتى يمكن الحصول علي تدفق في الاستمرارية، عند عمل المونتاج . فيمكن لخطأ واحد في التتابع أن يخلق مشكلة في مرحلة المونتاج، مما قد يستدعى إعادة التصوير . فعلى سبيل المثال : لو أن الإضاءة قوية في لقطة ما high key , وفي لقطة أخرى خافتة low key ، نجد أن هاتين اللقطتين لن تتطابقا في المونتاج . ونفس الشيء سيحدث لو أن الصوت منخفض في لقطة ، وفي اللقطة التالية عالى جدا . ولأن تصوير اللقطات يتم بشكل منفرد ، وقد يفصل بينها أيام وأسابيع ، يكون من الصعب تذكر التفاصيل الخاصة بكل لقطة ، مما يخلق مشكلة في تحقيق التتابع . وللحصول على تتابع صحيح ، لابد من تسجيل كل التفاصيل الخاصة بكل لقطة أثناء التصوير. وتكون كل حرفة من الحرف ، التي تعمل في إنتاج الفيلم ، مسئولة عن تسجيل التفاصيل الخاصة بها للتتابع الصحيح .ويُعتبر المخرج هو المسئول عن ثلاثة أنواع من التتابع : تتابع الحركة , وتتابع اتجاه النظر , وتتابع أداء الممثلين . وفتاة التتابع هي المسئولة عن تسجيل كل ما يخص هذه الأنواع الثلاثة للمخرج .
أولا :تتابعالحركة : يجب الحفاظ علي اتجاه الموضوع المراد تصويره ، من لقطة إلى أخرى , حتى يبدو واضحا للمتفرج . ولن تكون هناك مشكلة إذا ما كان المشهد لقطة واحدة مستمرة ، حيث لن يحدث أي اعتراض للحركة عن طريق القطع . ولأن معظم المشاهد تصور من خلال مجموعة من اللقطات ، وباستخدام زوايا متعددة للكاميرا ، لذلك فمن السهل أثناء التصوير فقدان تتابع حركة الموضوع ، عندما يحدث تغير في زاوية الكاميرا . لذا على المخرج أن يراعى دائما المحافظة على الخط الوهمى أثناء التصوير حتى لايسبب إرباك المتفرج .
الخط الوهمي : الخط الوهمي هو أداة يستخدمها المخرج للحفاظ علي التتابع السليم للحركة أثناء التصوير. فيتم رسم خط خيالي ، غير موجود في الحقيقة ، يمر بمنتصف الموضوع المراد تصويره تماماً . ويختار المخرج أحد جانبي الخط ليتم تصوير الحركة منه . وهو ما يؤسس اتجاهات الحركة إلي يمين أو يسار الشاشة . ويمكن وضع الكاميرا في أي مكان ، داخل نصف الدائرة المختار ، علي أحد جانبي هذا الخط الخيالي . وعلى الكاميرا أن لاتتخطى هذا الخط الوهمي في لقطتين متتاليتين . فمثلاً ,إذا ما كانت هناك سيارة تتحرك في اتجاه يمين الكادر, فيجب أن تظل في نفس هذا الاتجاه ، في كل لقطة ، حتى تصل إلى وجهتها النهائية , أو أن يكون أي انحراف ، أو تغيير في الاتجاه ، واضحاً للمتفرج . وإذا حصل ولسبب غير مبرر , وظهرت السيارة تتحرك في اتجاه شمال الكادر, سوف يبدو أن التغيير حدث بشكل مفاجئ ، مما ينتج عنه إرباك المتفرج . لذا على المخرج أن يصور السيارة من الجانب الذي اختاره فقط , لأن العبور الخاطئ للخط الوهمي ، سوف يخلق تغير غير مقصود في اتجاه الحركة، مما ينتج عنه خطأ في التتابع .[b] | |
|
Amjad nafe3 مــــــــــــشــــــــــــرف
الجنس : عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 32
| موضوع: حركة الكاميرا تاخذ عدة اشكال 20/5/2010, 1:53 pm | |
| حركة الكاميرا Camera Movement هي اللقطة التي تتحرك فيها الكاميرا ، لتظهر الصورة ، وكأنها تتحرك أو تبدل اتجاهها ، أو لتغير من منظور المتفرج . ولقد سمحت إمكانية تحريك الكاميرا داخل اللقطة للمتفرج ، أن يتابع حركة ممثل ، أو سيارة مثلا ، أو أن يشاهد الشيء المصور من وجهة نظر الممثل شخصيا أثناء حركته . وهو ما يقود انتباه المتفرج إلى الأجزاء التي يريد المخرج أن يلفت نظره إليها . وتعد الحركة هى جوهر الأخراج السينمائي ,وتشكل داخل اللقطة أداة قوية للسرد السينمائي , وذلك لسببين : أولاً- أنها تساعد على توليد نوع من الطاقة والتوتر خلال الحدث . ثانياً- تسمح بالإبقاء علي حجم الموضوع المراد تصويره أثناء اللقطة ، أو تغييره , بدلاً من القطع للقطة جديدة .
ويمكن أن تأخذ حركة الكاميرا عدة أشكال سواء كانت تصور وهى على حامل ثابت فى مكانها خلال اللقطة الواحدة , أو تصور وهى على حامل يتحرك أيضا :
أولاً - حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت :تنقسم حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت الى نوعين الحركـة الأفقيـة البانورامية : Pan Movement وفيها تتحرك الكاميرا حول محورها الأفقى فى حركة أستعراضية - مع ثبات محورها الرأسى - من اليسار الى اليمين Pan Right أو من اليمين الى اليسار Pan Left , وهى ثابتة فى مكانها فوق الحامل تستخدم الحركة الأفقية البانورامية للأغراض التالية : أ - لمتابعة ممثل يتحرك حركة أفقية , مثل جندي ينتقل من نقطة يحتمي بها إلي أخري . ب - لربط موضوعين أو حدثين, من الأهمية الربط بينهما في لقطة واحدة , مثل لقطة يكتشف فيها رجل وجود لص في غرفة نومه.ج - لخلق وجهة نظر لشخص يفحص منطقة ما بحثاً عن شيء محدد , مثل رجل شرطة , يمسح منطقة واسعة بحثاً عن لص هارب.
الحركة الرأسية : Tilt Movement وفيها تتحرك الكاميرا حول محورها الرأسى - مع ثبات محورها الأفقى - من أسفل إلى أعلى tilt up ,أو من أعلى إلى أسفلtilt down.
تستخدم الحركة الرأسية للأغراض التالية : أ - لأستعراض مبنى مرتفع , برج مثلاً أو مئذنة . ب - لمتابعة حركة صاعدة أو هابطة , مثل رجل يصعد أو يهبط سلم , أو لمتابعة سقوط جسم الى أسفل . ج - لربط موضوعين مرتبطين ببعضهما في نفس اللقطة , مثل عالم يقف ليشاهد إطلاق صاروخ اشترك في تصميمه . د - لخلق وجهة نظر لشخص يتطلع لأعلي , مثل رجل أمن يراقب نوافذ المبني الذي يحرسه.
Dolly حركة التتبع هي حركة الكاميرا وهى مثبتة على منصة ذات عجلات ، ويطلق عليها دوللى" Dolly ". وهناك أشكال وأحجام متعددة لهذه المنصة ، تبدأ من الكرسي المتحرك ، وتنتهي بالتجهيزات الضخمة ، المزودة بمقاعد للمخرج ، والمصور ، ومساعد المصور . وهذه الحركة , هي الحركة الشائعة ، والأكثر استخداما في تحريك الكاميرا بحرية كاملة داخل الأستوديو . وتستخدم في الافلام الروائية والتصوير التلفزيوني وتتحرك الكاميرا على عجلات من موقع لاخر لغرض الاقتراب من الموضوع المصور. | |
|